معلومات قيمة حول السكن في ماليزيا

يتوفر السكن للطلاب الراغبين ب الدراسة في ماليزيا في اماكن مختلفة حيث ان للطلاب الحرية في اختيار السكن الذي يريد ان يقطنه العديد من الجامعات يقع سكنها الطلابي داخل الحرم الجامعي ويتراوح الايجار ما بين 500-350 رنجت وذلك حسب حجم الغرفة التي يقطنها الطالب او باستطاعة الطالب ان يسكن خارج الحرم الجامعي وفي السكن الذي يرعب فيه وغالبا ما تتراوح الاسعار بين 800-  400رنجت للغرفة الواحدة حيت ان السكن داخل الحرم الجامعي غالبا ما يكون مشترك مع الطلاب قد يجد الطالب بعض الغرف الخاصة تتسع لطالب واحد ولكن هذا وذاك يعود الى ظروف الطالب المادية وله حرية الاختيار في اختيار السكن المناسب

 

الـسكن الـدراسي فى مالـيزيا

 

من الأشياء الجيدة والتى قد لاتكون معروفة عن ماليزيا كوجهة دراسية للطلاب الدوليين، أن تكاليف المعيشة فى ماليزيا ليست مرتفعة الثمن مثل وجهات دراسية أخرى؛ فمدينة كوالالومبور العاصمة هى مدينة متحضرة وتتوافر بها كل سبل الحياة الكريمة بأسعار فى متناول الجميع، كما أن أغلب المواطنين الماليزيين يتحدثون اللغة الإنجليزية، بالتالى فإن أغلب الطلاب الدوليين الذين ينوون التوجه إلى ماليزيا للدراسة يمكنهم بقليل من التخطيط وتنظيم المصروفات الحصول على سكن مناسب وحياة كريمة وظروف معيشية جيدة، وأيضاً دراسة مثالية فى ماليزيا.

الـسكن فى الـحرم الـجامعى

السكن الدراسى فى ماليزيا بالحرم الجامعى يتوقف على الجامعة أو الكلية التى ستدرس بها، وما إذا كان لديها مرافق خاصة بإقامة الطلاب، وفى حال توافر خيار السكن فى الجامعة أو الكلية التى ستدرس بها فى ماليزيا فإن مدى ملائمة السكن للطالب يتوقف على ميزانية الطالب المالية.

أغلب الجامعات فى ماليزيا يتوافر بها مرافق سكن بالحرم الجامعى للطلاب الدوليين، والمرافق السكنية التى تقدمها الجامعات الماليزية أكثر من نموذجية، وبفضل مساحة ماليزيا الكبيرة ومناخها الرائع فإن الطلاب يحصلون فى الجامعة على سكن طلابى مريح ومناسب بسعر أقل من أسعار الخيارات السكنية الأخرى.

عادة تكلفة السكن فى الحرم الجامعى يمكن أن تتراوح بين 350 إلى 650 رينجيت ماليزى فى الشهر الواحد.

من مزايا السكن فى الحرم الجامعى، أو بالقرب منه، أن الطالب لا يتكلف مصروفات الإنتقال من وإلى الحرم الجامعى، كما أن أغلب الجامعات والكليات الماليزية تقدم خدمات توصيل مجانية لطلابها.

السكـن خـارج الـحرم الـجامعى

تأجير سكن دراسى فى ماليزيا هو أيضاً خيار دراسى رخيص الثمن خاصة إذا كنت فى مدينة لاتعتبر من المدن الرئيسية. أسعار تأجير السكن للطالب فى الشهر هى كالتالى.

غـرفة …………. 250 إلى 400 رينجت ماليزى

شـقة ………….. 700 إلى 1500 رينجيت ماليزى

منزل من طابقان ……… 1200 إلى 2000 رينجت ماليزى

أسعار إيجار السكن الدراسى فى ماليزيا خارج الحرم الجامعى قدرت على أساس أسعار السكن فى مناطق بندر صنواى ومنطقة سوبانج جايا. السكن الدراسى خارج الحرم الجامعى عادة يتكون من منازل ذات طوابق فردية وزوجية، وشقق سكنية بها ثلاثة أو أربعة غرف نوم، وحجرة معيشة، ومطبخ وحمام.

مالك العقار قد يطلب تأجير السكن الدراسى للطلاب لمدة لا تقل عن سنة واحدة، مع دفع إيجار شهرين أو ثلاثة مقدماً؛ ويتم عادة دفع الإيجار شهرياً بينما الخدمات الأخرى الملحقة بالسكن مثل المياه والكهرباء والغاز وإشتراك هوائى التلفاز يقوم بدفعها الطلاب على حسب إستهلاكهم أو إستخدامهم الـشهرى.

تكلفة إيجار سكن دراسى فى ماليزيا خارج الحرم الجامعى للطالب الواحد تتراوح بين 150 إلى 900 رينجت ماليزى على حسب المنطقة التى يقع فيها السكن فى ماليزيا، ونوع الأثاث، والمرافق الملحقة بالسكن، وعدد الطلاب الذين يتقاسمون السكن الدراسى.

سكن الطلاب فى ماليزيا يمكن الحصول عليه بوسائل مختلفة من خلال وكالات العقارات، كما يوجد مواقع ألكترونية على الإنترنت توفر خدمة البحث عن السكن الدراسى فى ماليزيا للطلاب، مثل موقع Adpost وموقع iProperty. أما أفضل طرق الحصول على سكن دراسى فهى البحث عن سكن فى الأوساط الطلابية فى الجامعات الماليزية، فعادة الطلاب الذين يدرسون فى السنة الأخيرة فى الجامعة أو الكلية فى ماليزيا يبحثون عن مستأجر لمساكنهم مع قرب إنتهاء العام الدراسى، ويقومون بنشر إعلانات فى أماكن الطعام والشراب بالكلية، وأماكن تجمع الطلاب الأخرى، لذلك فهى وسيلة جيدة أيضاً للحصول على سكن دراسى فى ماليزيا.