ماليزيا وجهة دراسية أسيوية شهيرة، وتقدم فرص دراسية متميزة للطلاب فى منطقة جنوب شرق آسيا. التعليم فى ماليزيا واحد من أولويات الدولة الوطنية، كما أن القطاع التعليمى فى البلاد واحد من القطاعات المتميزة ومعروف بجودة الخدمة التعليمية المقدمة للطلاب، على هذا الأساس يعتبر دراسة الماجستير فى ماليزيا إختيار مثالى لما يتميز به القطاع التعليمى فى ماليزيا.

دراسة الماجستير في ماليزيا

دراسة الماجستير في ماليزيا تتراوح ما بين 4 إلى 6 فصول دراسية (سمسترات). والسنة الدراسية في ماليزيا أصبحت تتألف من ثلاثة فصول، ومدة دراسة الماجستير تعتمد على عدد المواد الدراسية التي يرغب الطالب بدراستها خلال الفصل الدراسي وعلى سرعة انجازه للبحث.

وهناك ثلاثة انماط في دراسة الماجستير

النمط الأول:

أو ما يدعى (Structure A ) حيث أن الدراسة تكون بحثية فقط وبعد انجاز الأطروحة ستكون هنالك لجنة لمناقشة البحث.

النمط الثاني:

أو ما يدعى (Structure B ) حيث أن الدراسة تكون عبارة عن أطروحة بحث مع دراسة مواد دراسية يتراوح عددها بين سبعة إلى ثمانية مواد. بعد انجاز الأطروحة ستكون هنالك لجنة لمناقشة البحث.

النمط الثالث:

أو ما يدعى (Structure C ) حيث أن الدراسة فيه تكون فقط مواد دراسة مع مشروع بحث قصير حيث يكون أما أحد مستلزمات إكمال الماستر (بدون أي وحدة) أو (6 إلى 9) وحدات، حسب طبيعة البرنامج الدراسي والجامعة.

شـروط الإلتحاق

دراسة الماجستير فى ماليزيا تتميز بوجود إمكانات تعليمية مثالية، كما أن كثير من الجامعات الماليزية تقدم للطلاب كثير من البرامج الأكاديمية لدراسة الماجستير فى ماليزيا، على سبيل المثال فإن دراسة الماجستير فى ماليزيا فى مجال إدارة الأعمال (MBA) أصبح خياراً دراسياً شائعاً وذو إقبال كبير بين الطلاب، كما أن هناك تخصصات أخرى كثيرة يمكن التخصص فيها خلال دراسة الماجستير فى ماليزيا مثل المصارف الإسلامية والتمويل، بالإضافة لمجالات وتخصصات أخرى متاحة مثل الإدارة والعلوم.

للتقدم لدراسة الماجستير فى ماليزيا يجب أن يكون الطالب حاصل على إنجاز دراسى أثناء دراسته لدرجة البكالوريوس، كما أن الطالب الذى ليس لديه مؤهل أكاديمى كافى، لكن معه شهادة بحثية أو شهادة خبرة عملية فى المجال الدراسى يمكنه أن يلتحق أيضاً ببرنامج دراسة الماجستير فى ماليزيا.

الطالب الذى يدرس فى النصف الدراسى الأخـير من مرحلة البكالوريوس يمكنه التقدم للإلتحاق ببرنامج الماجستير فى ماليزيا على أن يقدم متطلبات الإلتحاق المتوافرة لديه، ومتطلبات الإلتحاق تختلف من جامعة إلى جامعة أخرى تبعاً للبرنامج الدراسى.

عادة ماتكون متطلبات الإلتحاق ببرنامج دراسة الماجستير فى ماليزيا مختلفة كما قلت سلفاً تبعاً للتخصص الدراسى، والجامعة التى سيدرس الطالب بها، لكن بصفة عامة فإن بعض الدورات المهنية مثل دورة الماجستير فى القانون بدوام كامل وأغلب دورات تأهيل المعلمين لها نظام تقدم مركزى بينما بالنسبة للدورات الأكاديمية والمهنية الأخرى يتقدم الطالب مباشرة للمؤسسة التعليمية.

كـيفية التقدم

عند التقدم يجب الوضع فى الإعتبار المواعيد النهائية للتقديم، أغلب دورات الماجستير فى ماليزيا يمكن التقدم لها على مدار العام لكن قد يكون من الهام مراعاة الموعد النهائى إذا كنت متقدم للحصول على منحة دراسية، وبصفة عامة من المفيد التقدم لبرنامج الماجستير مبكراً خاصة فى المجالات الدراسية الشهيرة لأنه كلما تقدمت مبكراً كلما زادت فرصتك للإستعلام عن مصادر تمويلية للطلاب لدى الجامعة والتقدم لنيلها.

أغلب البرامج الدراسية لنيل الماجستير فى ماليزيا قد تطلب منك خطابات توصية وخطاب شخصى يوضح قدراتك الأكاديمية وتاريخك الدراسى، فى الخطاب الشخصى من المفترض أنك تقوم بإقناع القائمين على المؤسسة التعليمية بقدراتك ومواهبك الدراسية التى تؤهلك وتساعدك على الإلتحاق ببرنامج الماجستير، بالتالى من الضرورى أن تبدى أسباب قوية لرغبتك فى دراسة الماجستير فى ماليزيا، وتثبت طموحاتك الدراسية المستقبلية، كما أنه من الأفضل أن تذكر شهادات الخبرة وشهادات الدورات الدراسية الأخرى ذات الصلة بتخصص الماجستير.

أما عن خطابات التوصية، فأغلب الجامعات الماليزية عادة ماتطلب هذة الخطابات وهى خطابات من أحد المدرسين أو المدربين الذين قاموا بالتدريس لك أو بتدريبك مؤخراً، أو من مديرك فى العمل. من المفترض أن كاتب خاطب التوصية يتحدث عن قدراتك العملية والأكاديمية بشكل إيجابى، كما أن الخطاب يجب أن يعبر عنك بشكل حماسى وفعال يجعل الجامعة توافق على طلبك للإلتحاق، لذلك من الضرورى الإهتمام جداً بخطابات التوصية.

للإلتحاق ببرنامج دراسة الماجستير فى ماليزيا يجب أيضاً إجتياز أحد إختبارات اللغة الإنجليزية، وعادة ما يطلب إجتياز إختبار التوفل الورقى بدرجة 550 أو التوفل (iBT) بدرجة 79-80، أو إختبار الأيلتس الأكاديمى بدرجة 6 على الأقل. بالنسبة للمتقدمين لدراسة الماجستير فى ماليزيا فى أحد تخصصات الدراسات اللغوية الماليزية أو العربية أو الآداب الصينية، أو أى برنامج دراسات لغوية والتى تتطلب أن تكتب رسالة الماجستير بلغة الدراسة فإنه يطلب من المتقدم أن يكون حاصل على درجة 450 فى إختبار التوفل الورقى، أو درجة 5 فى إختبار الأيلتس.

الوثائق المطلوبة للتقديم للدراسات العليا

  1. وثيقة دراسة البكالوريوس وأي وتيقة مابعد البكالوريوس مترجمة ومصدقة من وزارة الخارجية.
  2. صورة  جواز السفر على ان يكون الجواز نافذ الصلاحية لمدة سنة على الاقل.
  3. تعبئة استمارة المعلومات المطلوبة حسب الجامعة (تُرسل من قبلنا بعد اختيار الجامعة).
  4. استمارة توصية من اساتذة (او المسؤولين المباشرين في العمل) عدد (2).
  5. خطاب الدعم المالي (بالنسبة للدارسين على نفقة الدولة).
  6. صورة ملونة بحجم صورة الجواز.
  7. وثيقة اختبار التوفل أو آي ليتس او اي وثيقة اخرى تدعم اللغة الأنجليزية (إن وجدت).
  8. كتاب مترجم من الدائرة او الشركة ذات العلاقة يؤيد الخبرة (في حالة كون المتقدم لديه خبرة).

معلومات قيمة حول السكن في ماليزيا

يتوفر السكن للطلاب الراغبين ب الدراسة في ماليزيا في اماكن مختلفة حيث ان للطلاب الحرية في اختيار السكن الذي يريد ان يقطنه العديد من الجامعات يقع سكنها الطلابي داخل الحرم الجامعي ويتراوح الايجار ما بين 500-350 رنجت وذلك حسب حجم الغرفة التي يقطنها الطالب او باستطاعة الطالب ان يسكن خارج الحرم الجامعي وفي السكن الذي يرعب فيه وغالبا ما تتراوح الاسعار بين 800-  400رنجت للغرفة الواحدة حيت ان السكن داخل الحرم الجامعي غالبا ما يكون مشترك مع الطلاب قد يجد الطالب بعض الغرف الخاصة تتسع لطالب واحد ولكن هذا وذاك يعود الى ظروف الطالب المادية وله حرية الاختيار في اختيار السكن المناسب

 

الـسكن الـدراسي فى مالـيزيا

 

من الأشياء الجيدة والتى قد لاتكون معروفة عن ماليزيا كوجهة دراسية للطلاب الدوليين، أن تكاليف المعيشة فى ماليزيا ليست مرتفعة الثمن مثل وجهات دراسية أخرى؛ فمدينة كوالالومبور العاصمة هى مدينة متحضرة وتتوافر بها كل سبل الحياة الكريمة بأسعار فى متناول الجميع، كما أن أغلب المواطنين الماليزيين يتحدثون اللغة الإنجليزية، بالتالى فإن أغلب الطلاب الدوليين الذين ينوون التوجه إلى ماليزيا للدراسة يمكنهم بقليل من التخطيط وتنظيم المصروفات الحصول على سكن مناسب وحياة كريمة وظروف معيشية جيدة، وأيضاً دراسة مثالية فى ماليزيا.

الـسكن فى الـحرم الـجامعى

السكن الدراسى فى ماليزيا بالحرم الجامعى يتوقف على الجامعة أو الكلية التى ستدرس بها، وما إذا كان لديها مرافق خاصة بإقامة الطلاب، وفى حال توافر خيار السكن فى الجامعة أو الكلية التى ستدرس بها فى ماليزيا فإن مدى ملائمة السكن للطالب يتوقف على ميزانية الطالب المالية.

أغلب الجامعات فى ماليزيا يتوافر بها مرافق سكن بالحرم الجامعى للطلاب الدوليين، والمرافق السكنية التى تقدمها الجامعات الماليزية أكثر من نموذجية، وبفضل مساحة ماليزيا الكبيرة ومناخها الرائع فإن الطلاب يحصلون فى الجامعة على سكن طلابى مريح ومناسب بسعر أقل من أسعار الخيارات السكنية الأخرى.

عادة تكلفة السكن فى الحرم الجامعى يمكن أن تتراوح بين 350 إلى 650 رينجيت ماليزى فى الشهر الواحد.

من مزايا السكن فى الحرم الجامعى، أو بالقرب منه، أن الطالب لا يتكلف مصروفات الإنتقال من وإلى الحرم الجامعى، كما أن أغلب الجامعات والكليات الماليزية تقدم خدمات توصيل مجانية لطلابها.

السكـن خـارج الـحرم الـجامعى

تأجير سكن دراسى فى ماليزيا هو أيضاً خيار دراسى رخيص الثمن خاصة إذا كنت فى مدينة لاتعتبر من المدن الرئيسية. أسعار تأجير السكن للطالب فى الشهر هى كالتالى.

غـرفة …………. 250 إلى 400 رينجت ماليزى

شـقة ………….. 700 إلى 1500 رينجيت ماليزى

منزل من طابقان ……… 1200 إلى 2000 رينجت ماليزى

أسعار إيجار السكن الدراسى فى ماليزيا خارج الحرم الجامعى قدرت على أساس أسعار السكن فى مناطق بندر صنواى ومنطقة سوبانج جايا. السكن الدراسى خارج الحرم الجامعى عادة يتكون من منازل ذات طوابق فردية وزوجية، وشقق سكنية بها ثلاثة أو أربعة غرف نوم، وحجرة معيشة، ومطبخ وحمام.

مالك العقار قد يطلب تأجير السكن الدراسى للطلاب لمدة لا تقل عن سنة واحدة، مع دفع إيجار شهرين أو ثلاثة مقدماً؛ ويتم عادة دفع الإيجار شهرياً بينما الخدمات الأخرى الملحقة بالسكن مثل المياه والكهرباء والغاز وإشتراك هوائى التلفاز يقوم بدفعها الطلاب على حسب إستهلاكهم أو إستخدامهم الـشهرى.

تكلفة إيجار سكن دراسى فى ماليزيا خارج الحرم الجامعى للطالب الواحد تتراوح بين 150 إلى 900 رينجت ماليزى على حسب المنطقة التى يقع فيها السكن فى ماليزيا، ونوع الأثاث، والمرافق الملحقة بالسكن، وعدد الطلاب الذين يتقاسمون السكن الدراسى.

سكن الطلاب فى ماليزيا يمكن الحصول عليه بوسائل مختلفة من خلال وكالات العقارات، كما يوجد مواقع ألكترونية على الإنترنت توفر خدمة البحث عن السكن الدراسى فى ماليزيا للطلاب، مثل موقع Adpost وموقع iProperty. أما أفضل طرق الحصول على سكن دراسى فهى البحث عن سكن فى الأوساط الطلابية فى الجامعات الماليزية، فعادة الطلاب الذين يدرسون فى السنة الأخيرة فى الجامعة أو الكلية فى ماليزيا يبحثون عن مستأجر لمساكنهم مع قرب إنتهاء العام الدراسى، ويقومون بنشر إعلانات فى أماكن الطعام والشراب بالكلية، وأماكن تجمع الطلاب الأخرى، لذلك فهى وسيلة جيدة أيضاً للحصول على سكن دراسى فى ماليزيا.